كيف تبدأ إستثمار مربح في مجال التجارة الإلكترونية؟

أطلقت دبي مشروع أول منطقة حرة للتجارة الإلكترونية بالمنطقة باسم “دبي كوميرسيتي” على مساحة 427 ألف متر مربع، وبكلفة 7ر2 مليار درهم تعادل نحو 735 مليون دولار، مواكبة لخطة دبي 2021 ولتوقعات بنمو حجم مبيعات سوق التجارة الإلكترونية بدول الخليج إلى 20 مليار دولار بحلول العام 2020.

و تقوم التجارة الإلكترونية على عملیة بیع أو شراء أو تبادل المنتجات والخدمات والمعلومات من خلال شبكات كمبیوترية ومن ضمنھا الانترنت. ھناك عدة وجھات نظر من أجل كما أنها وسیلة من أجل ايصال المعلومات أو الخدمات أوالمنتجات عبر خطوط الھاتف أو عبر الشبكات الكمبیوترية أو  تطبيقات الهواتف الذكية أو عبر أي وسیلة تقنیة.

فأصبح الآن يمكن إجراء عمليات البيع أو الشراء أو تبادل الخدمات و المنتجات ليس فقط عبر الإنترنت و لكن أيضا عبر الهواتف الذكية و التطبيقات ، مما يشكل ثورة حقيقية في عالم التجارة الإلكترونية .
و تتنوع تطبيقات التجارة الإلكترونية فتشمل الأسواق و المتاجر الإلكترونية ، منصات و أسواق المال ، منصات طلب الخدمات ، و النشر الإلكتروني و غيرها من التطبيقات

و يعتبر من أهم مميزات التجارة الالكترونیة انخفاض تكاليف التشغيل و خفض المخزونات  نظام ادارة سلسلة التزويد.
بالإضافة إلى أنها تحسن من صورة الشركة وتحسین خدمة الزبائن وايجاد شركاء تجاريین جدد وتسھیل العملیات وتقلیل الفترة الزمنیة لارسال المنتجات والخدمات ورفع الإنتاجیة والتخلص من الأوراق وخفض تكالیف المواصلات وأخیرا زيادة المرونة في التعامل.

التجارة الالكترونیة تعطي حرية الخیار للمستھلك بأن يتسوق في أوقات مختلفة من اليوم و من أي مكان ، كما تقوم التجارة الالكترونیة تسمح للزبائن بتبادل الخبرات والآراء بخصوص المنتجات والخدمات عبر مجتمعات التجارة الالكترونیة تشجع المنافسة مما يعني خفض الأسعار.

كما ساهم مفهوم التجارة الإلكتروية بأن يتواصل أفراد الدول النامية لمنتجات و خدمات في الدول المتقدمة مثل وظائف أون لاين أو الحصول على دورات أو الشهادات الجامعية.

تحديات التجارة الالكترونیة:

تواجه التجارة الإلكترونية العديد من التحديات رغم ذلك ،فهي مازالت في طورھا الأول والذي يتمیز بالتغییر السريع و  الكثیر من المستثمرين تود أن ترى شیئا واضحا قبل الاستثمار فیه. مثل التكلفة المرتفعة في بعض الأحيان مقارنة بالعائد و الأرباح على المنتج ، كما أن قضية تأمين المعلومات و الخصوصية مازالت هامة للحفاظ على معلومات المستهلك و حمايته من عمليات النصب و الإحتيال على الشبكة ، مما يجعل الكثيرون يحجمون عن التعامل عبر شبكة الإنترنت خاصة في الدول النامية ، بالإضافة إلى أن هناك الثقافة في المجتمعات النامية لا تتقبل التعامل بالنقد على الإنترنت.
هناك أيضا الكثیر من الأمور القانونیة لم يتم حسمھا بعد في التجارة الالكترونیة خصوصا بالأمور التي تتعلق بالقرصنة.
كما أن كفاءة التجارة الإلكترونية تعتمد بدرجة كبيرة على كفاءة الدخول على شبكة الإنترنت .

 

قصص النجاح : 

شركة أمازون الأمريكية 

بالطبع شركة أمازون الأمريكية أول و أكبر موقع للتجارة الإلكترونية ، و تأسست شركة أمازون في عام 1994م في ولاية واشنطن على يد جيف بيزوس الذي وصل إلى قمة أغنياء العالم العام الحالي ، و بدأت الشركة بشكل بسيط كمتجر للكتب على الإنترنت  .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شركة جوميا المصرية:

تعد شركة جوميا مثال لتحقيق النجاح في مجال التجارة الإلكترونية في مصر ،  بدأت أعمالها في عام ٢٠١٢، تمكنت الشركة من تغيير نمط التسوق لدى المستهلك المصري، وذلك عبر توفير فرص لشراء كل شئ بشكل سهل وملائم عبر الإنترنت
من خلال تقديم مناخ من التسوق السهل والمريح عبر الإنترنت للمستهلكين، عبر توفير أكبر مجال ممكن من المنتجات الأصلية وبأسعار مناسبة.

و هناك المئات من شركات التجارة الإلكتروية حول العالم التي حققت نجاحا كبيرا .

 

كيف تدخل في مجال إستثمار التجارة الإلكترونية:

تعرف أكثر على المجال : عليك أن تقرأ و تبحث أكثر عن مجال التجارة الإلكترونية ، قم  بتجميع وتحليل البيانات والمعلومات  التي تساعدك على اتخاذ قرارات مناسبة لك، إذا لم تستطع أن تقوم بجمع و تحليل المعلومات أبحث عن من يقوم بذلك بالنيابة عنك ( يقوم موقع مستثمر الغد بعمل بحث أسواق من أجل لمساعدة المستثمر على إتخاذ قراره).

أعثر على المشروع المناسب الذي ستقوم بالإستثمار فيه : فيجب أن يكون المشروع ذات عائد مرتفع مقابل المخاطرة، و أن يكون صاحب المشروع الذي ستقوم بالإستثمار فيه يملك خطة واضحة و يعرف السوق جيدا.

أعثر على شريك مناسب لك : يجب أن يكون صاحب المشروع قادر على إدارة مشروعه ، لديه خبرة و خلفية بالمجال ، و بالتأكيدي يملك رؤية ، و مبتكر.

 

 

 

 

عن إنطلاقة مصرية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*