إفتتاح منتدى الحوار السادس بين الصين وإفريقيا حول الموارد المائية

 
         أناب د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى د. ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمى لافتتاح منتدى الحوار السادس بين الصين وإفريقيا حول الموارد المائية تحت عنوان “الاستخدام المستدام للموارد المائية في البلدان النامية”، والذى تنظمه مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية ببرج العرب، وذلك خلال الفترة من 23-25 يوليو الجارى، بأحد الفنادق بمدينة شرم الشيخ .
 
         وفى كلمته التى ألقاها نيابة عنه د. ياسر رفعت، أكد الوزير حرص الوزارة على أولوياتها في الاهتمام بالقضايا التنموية ذات البعد القومي فيما يخص الموضوعات ذات الصلة بتحقيق الإستراتيجية القومية للبحث العلمي ضمن رؤية مصر 2030.
 
         ومن جانبها استعرضت د. مها الدملاوي مدير الهيئة العامة للأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية تقريرًا حول المعاهد والمراكز التكنولوجية والبحثية بالمدينة وأهم المشروعات الجارية بها.
 
         وأوضحت د. رانيا على عامر عميد معهد بحوث البيئة والمواد الطبيعية أن المنتدى يهدف إلى إقامة شراكة دائمة بين كلا من الصين والدول الإفريقية في مجال الاستخدام المستدام للموارد المائية في البلدان النامية حيث أن لديهما أولويات متشابهة لإدارة الموارد المائية لا سيما من منظور البحث والتطوير والتنفيذ، مما يحقق نوع جديد من الشراكة الإستراتيجية بين المنطقتين، فضلاً عن تعزيز التعاون العلمي في مجال تنمية البنية التحتية والزراعة والتصنيع والمشاريع الصغيرة والمتوسطة اللازمة للتنمية المستدامة، بالإضافة إلى تطوير برامج مشتركة للدراسة والتبادل، وكذلك التعاون في مجال الأبحاث العلمية في إطار التعاون الثقافي والعلمي بين جميع الدول المشاركة بالمنتدى .
 
         وخلال فعاليات المنتدى دارت جلسة نقاش حول قضية المياه ومصادرها ومدى أهميتها للدول النامية وخاصة الدول الإفريقية، شارك فيها كل من: د. هشام العسكري أستاذ علوم الأرض بجامعة تشابمان بالولايات المتحدة الأمريكية، ود. أحمد معوض نائب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمياه ومياه الصرف، ود. جان فان ستادن من جامعة آجويي ورئيس مجلس إدارة شركة إدارة تجمعات المياه بجنوب إفريقيا، ود. Yongxin Xu أستاذ كرسي بمنظمة اليونسكو والأستاذ بجامعة Western Cape  بجنوب أفريقيا وسكرتير الجمعية الإفريقية للمياه CAWA المنظمة للمنتدى.
 
         شهد فعاليات المنتدى نخبة من العلماء والخبراء في مجال البيئة والمواد الطبيعية على المستوى الدولي، والمهتمين بقضايا المياه والموارد المائية من مختلف الجامعات والهيئات البحثية وهيئات المجتمع المدني .

عن إنطلاقة مصرية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*