احتفالية بمعهد تيودور بلهارس لتكريم رموز الطب والبحث العلمى فى مصر

برعاية د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى نظم معهد تيودور بلهارس للأبحاث احتفالية بهدف تكريم عدد من رموز الطب والبحث العلمى فى مصر، وذلك بحضور د. ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمى، ود. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، وعدد من رؤساء المراكز والمعاهد البحثية، والهيئة العامة للمستشفيات التعليمية، وعدد من رموز العمل الطبي في مصر. 

وفى كلمتها أكدت د. وفاء قنديل رئيس معهد  تيودور بلهاس للأبحاث على أن المعهد يعد أحد المعاهد المتخصصة في مصر، والذي أنشئ لمكافحة ومحاربة الأمراض المتوطنة وعلى رأسها مرض البلهارسيا، مضيفة أن علماء المعهد عبر سنوات طويلة شاركوا بمجهوداتهم وأبحاثهم الدقيقة في مقاومة هذا الداء المستعصي، الذي مثل في فترة من الفترات إحدى الأزمات الحقيقية في الدولة المصرية حيث استطاع المعهد عبر مجهود امتد لسنوات أن يحجم هذا المرض ويقلل من آثاره.

وجاء على رأس المكرمين من رؤساء المعهد السابقين د. أحمد الجارم أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بجامعة القاهرة، ود. علي زين العابدين أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بالمركز القومي للبحوث، ود. محفوظ عبد الجواد أستاذ الكيمياء العلاجية، ود. سوسن عمران أستاذ أبحاث الدم بالمعهد، ود. سعاد مختار أستاذ الميكروبولوجي بالمعهد، ود. جيهان الفندي أستاذ التخدير بالمعهد، ود. معتز حسن أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بالمعهد، ود. حنان الباز أستاذ المناعة بالمعهد، ود. يوسف فاروق أستاذ الجراحة العامة بالمعهد، ود. بثينة مدكور أستاذ أبحاث الدم بالمعهد.

كما قام المعهد بتكريم الرواد من أوائل أصحاب السير العلمية في مسيرة البحث العلمي بالمعهد وعلى رأسهم، د. محمد الإمام أستاذ الرخويات الطبية، ود. عفت الشربيني أستاذ الميكروبولوجي، ود. ناجي إدوارد أستاذ الجراحة العامة، ود. عزة بسيوني أستاذ المناعة.   

وعلى هامش الاحتفالية تم افتتاح قسم العلاج بأجر بمستشفى المعهد، وأوضحت د. وفاء قنديل أن عدد الأسرة بلغ 300 سرير، 230 سرير منها مجاني لجموع المواطنين، مضيفة أنه تم زيادة عدد 70 سرير في القسم الجديد بالدور الخامس بالمستشفى بنظام العلاج بأجر، والذي يلتزم بأسعار المؤسسة العلاجية في مصر، مؤكدة أن الأسعار تعتبر في متناول الجميع مع تقديم خدمات فندقية للمرضى.

ومن جانبه أشار د. محمد حداية مدير وحدة العلاج  إلى أن الوحدة تضم نوعين من الغرف الدرجة الأولى والثانية، مضيفا أن القسم الجديد متعاقد مع هيئة التأمين الصحي، وعدد من شركات التأمين لتقديم كافة الخدمات الطبية.

عن إنطلاقة مصرية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*