وزيرة الإستثمار و التعاون الدولي تشهد توقيع مذكرة التفاهم بين منظمة العمل الدولية وبنك الكويت الوطني لإنشاء 100 وحدة مُخمر الغاز الحيوى فى المنيا ضمن مشروع “وظائف لائقة لشباب مصر”

شهدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، توقيع كلا من السيد/  بيتر فان غوي، مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، والدكتور ياسر اسماعيل حسن، العضو المنتدب لبنك الكويت الوطني – مصر، مذكرة تفاهم لإنشاء 100 وحدة مُخمر الغاز الحيوي في محافظة المنيا، بدعم فنى من مشروع “وظائف لائقة لشباب مصر” الممول من جانب الحكومة الكندية بحضور اللواء عصام البديوي، محافظ المنيا، والدكتور جمال الدين أبو المجد، رئيس جامعة المنيا، والسفير جيس داتون، سفير كندا لدى القاهرة، والسيدة/امال موافى، كبير المستشارين الفنيين لمشروع وظائف لائقة لشباب مصر وممثلين عن وزارة القوى العاملة.

وبموجب مذكرة التفاهم، يقوم بنك الكويت الوطني بدعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة للمجتمعات الريفية في مصر من خلال الدعم المالي لخمس شركات ناشئة وذلك لتيسير بناء وتشغيل 100 وحدة منزلية لإنتاج الغاز الحيوي في قرى المنيا، وتنفذ وحدات الغاز الحيوي بدعم فني من مشروع منظمة العمل الدولية ” وظائف لائقة لشباب مصر” الممول من جانب الحكومة الكندية.

وتهدف المبادرة إلى دعم تكنولوجيا الطاقة الحيوية للمساعدة في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة للمجتمعات الريفية من خلال تدريب المهندسين والمهندسات من الشباب وعمال البناء على بناء وحدات إنتاج الغاز الحيوي وصيانتها، إضافة إلى تركيب وحدات  منزلية لإنتاج الغاز الحيوي وذلك لتوليد طاقة حيوية من السماد الطبيعي، وهو ما يساعد في الحد من الفقر، وتوفير فرص عمل، وتحسين الظروف المعيشية في قرى المنيا المستهدفة.

وأكدت الوزيرة، أن هذا المشروع من أهم المشروعات التى تعطى الوزارة لها اولوية لأنها توفر فرص عمل للشباب.

وأوضحت الوزيرة، أنه بالتعاون مع منظمة العمل الدولية تم الارتقاء بترتيب مصر فى المؤشرات الدولية، مؤكدة أنه سيتم افتتاح  فرع لمركز خدمات المستثمرين فى المنيا خلال الفترة المقبلة تم إنشائه وفق احدث الامكانيات، من أجل تقديم افضل الخدمات للمستثمرين والمستثمر الصغير والشركات فى المحافظة.

وذكرت الوزيرة، أن الوزارة حريصة على دعم الشباب خاصة من خلال التمويل أو المنح التى تحصل عليها الوزارة.

وأكد اللواء عصام البديوى، محافظ المنيا، أن منظمة العمل الدولية تقدمت بعدة مشروعات للمحافظة خلال الفترة الماضية منها هذا المشروع وتم الموافقة عليه، مقدما الشكر للوزيرة على دعمها لمحافظة المنيا.

وأشاد السيد/ بيتر غوى، مدير منظمة العمل الدولية، بجهود وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، مشيرا إلى أن توفير توظيف للشباب هو احد الوسائل التى تساهم فى زيادة النمو الاقتصادى فى مصر.

وذكر أن منظمة العمل الدولية تعمل على التعاون مع القطاعين العام والخاص، من أجل توفير وظائف للشباب من خلال دعم الوظائف الخضراء الصديقة للبيئة.

وأوضح السفير جيس داتون، سفير كندا لدى القاهرة، أن الاستثمار مهم للغاية فى مصر، وكندا تريد أن يكون لها دور فعال فى دعم التنمية فى مصر، مشيرا إلى أن احدى اولويات كندا هو النمو من أجل الجميع من خلال ريادة الأعمال، معربا عن سعادته بالتعاون مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولى ومنظمة العمل الدولية.

وأشار الدكتور ياسر اسماعيل حسن، العضو المنتدب لبنك الكويت الوطنى، إلى أن البنك يعى تمام اهمية هذا المشروع ومصادر الطاقة المتجددة ولديه مشروعات لخدمة المجتمع، ويركز البنك على الصحة والشباب والبيئة فى المشروعات الخاصة به، من أجل العمل على تنمية المجتمع فى مصر، مما يساهم فى تقليل معدلات الفقر ودعم المرأة المصرية.

وذكر الدكتور جمال الدين أبو المجد، رئيس جامعة المنيا، أن الجامعة تقدم الدعم الفنى والعلمى للشباب الذين يقومون بمشروع الغاز الحيوى، مشيرا إلى أنه خلال شهر ونصف سيتم انشاء 100 وخدة مُخمر الغاز الحيوى فى المنيا.​

عن إنطلاقة مصرية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*