وزير التعليم العالى يترأس اجتماع لجنة قطاع التعليم التكنولوجي


عقدت لجنة قطاع التعليم التكنولوجي اجتماعها الدوري مساء اليوم الأربعاء  برئاسة د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور د. محمد لطيف الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات، ود. أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات، ود.أحمد الحيوى رئيس لجنة القطاع التكنولوجي، وأعضاء اللجنة، وذلك بمقر الوزارة.

في بداية الاجتماع أكد الوزير أهمية هذا الاجتماع لتقييم تجربة الجامعات التكنولوجية الجديدة في القاهرة الجديدة، وقويسنا، وبني سويف، خاصة بعد انتهاء الفصل الدراسي الأول من العام الجامعى الحالي.

ولفت د. خالد عبد الغفار إلى أهمية التعليم التكنولوجي، والعمل على إيجاد مسار لائق ومشجع في كل التخصصات، وذلك طبقًا لدراسة استراتيجية واضحة.

وأشار د.عبدالغفار إلى اهتمام القيادة السياسية بالتعليم الفني والتكنولوجي، مشيرًا إلى أهمية التوسع في إنشاء الجامعات التكنولوجية لتوفير العمالة الفنية والمدربة، التي تسهم في المشروعات التنموية.

ونوه الوزير إلى أنه تمت الموافقة على إنشاء ٥ جامعات جديدة، وتخصيص قطع الأرض لها، وذلك في الأماكن الصناعية والاستثمارية، وفي هذا الشأن وجه الوزير اللجنة بإعداد دراسة متكاملة حول المعامل، والورش، وسكن الطلاب، والبرامج الدراسية، وغيرها.

كما طالب الوزير أعضاء اللجنة بوضع خطة لزيادة عدد الجامعات التكنولوجية لتصل إلى ٢٥ جامعة بحلول عام ٢٠٣٠ موزعة على معظم المحافظات، ومراعاة قربها من الأماكن الصناعية.

وأكد الوزير أهمية المتابعة للجامعات التكولوجية، مشيرًا إلى أن لدينا رؤية واضحة لنجاح تجربة الجامعات التكنولوجية، ومشددًا على ضرورة حل العقبات والمشكلات التي تواجه الجامعات التكنولوجية، حتى يمكن الوصول إلى جامعة على مستوى عال من الكفاءة والتميز.

ووجه د. خالد عبد الغفار بإعداد تقرير شهري حول الجامعات التكنولوجية؛ حتى يكون لدينا آليات واضحة؛ لنجاح تجربة الجامعات التكنولوجية، مؤكدًا أهمية العمل على تخريج طالب يناسب احتياجات سوق العمل المحلي، والإقليمي، والدولي، لافتًا إلى أن التحديات التي واجهتها الوزارة لتغيير نظرة المجتمع المصري للتعليم الفني وأهميته.

كما شدد الوزير على ضرورة وضع خطة لتطوير المعاهد الفنية القديمة حتى ترقى إلى مستوى الجامعات التكنولوجية.

وخلال الاجتماع استعرض د.الحيوي أعمال لجنة قطاع التعليم التكنولوجي، وما تم من جهود وتوسعات خلال الفترة الماضية.

كما استمع الوزير إلى مقترحات وآراء أعضاء اللجنة لتطوير الجامعات التكنولوجية

عن إنطلاقة مصرية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*