وزير التعليم العالي يستعرض تقريراً حول المنح المقدمة من الأردن للعام 2018/2019

 استعرض د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريراً مقدماً من د. كاميليا صبحى القائم بأعمال رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات حول المنح التدريبية المقدمة من المملكة الأردنية الهاشمية طبقاً للبرنامج التنفيذى الموقع بين البلدين للعام 2018/2019.

وأشار التقرير إلى أن آخر موعد للتقدم لهذه المنح هو 16 أغسطس المقبل، والبالغ عددها 90 منحة موزعة على النحو التالى: 50 منحة للدراسات العليا (10 منح للدكتوراه، و10 منح للماجستير، و30 منحة مهمات علمية لما بعد الدكتوراه لمدة 6 أشهر)، و40 مقعداً للمرحلة الجامعية الأولى فى جميع التخصصات وبدون نفقات من البعثات.

وعن شروط التقدم لمنح المرحلة الجامعية الأولى يشترط أن يكون المرشح مصري الجنسية، وألا يزيد السن عن 21 عاماً، ويفضل المقيمون فى الأردن أو أبناء الجالية المصرية المقيمة بها.

وفيما يتعلق بشروط التقدم لمنح الماجستير أوضح التقرير أنه يشترط أن يكون المتقدم من معاوني أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية أو المراكز البحثية المدرجة بخطة البعثات، وأن يكون أمضى عامين بالخدمة بجهتة الموفدة، وألا يزيد السن عن 30 عاماً، وأن يحصل على 6 درجات فى اختبار ILETS أو تويفل دولى 78IBT.

وعن شروط التقدم لمنح الدكتوراه يشترط أن  يكون المرشح  مدرساً مساعداً بإحدى الجامعات المصرية أو المراكز البحثية المدرجة بخطة البعثات، وألا تقل مدة الخدمة بجهة العمل عن عامين، وأن يكون حاصلاً على الماجستير في نفس تخصص خطة البحث المقدمة للدكتوراه، وألا يزيد السن عن 32 عاماً،  وأن يحصل على 6 درجات فى اختبار ILETS أو تويفل دولى 78 IBT.

وفيما يتعلق بشروط التقدم للحصول على مهمة علمية لما بعد الدكتوراه أضاف التقرير أنه يشترط أن يكون المتقدم من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية أو المراكز البحثيه المدرجة بخطة البعثات، وأن يكون حاصلاً على درجة الدكتوراه، وألا يزيد السن عن 40 عاماً  للمدرس أو 45 عاماً للأستاذ المساعد أو 50 عاماً للأستاذ، وأن يحصل على 5.5 درجة فى اختبار ILETS أو تويفل دولى 59 IBT أو الإعفاء منها للحاصلين على الدكتوراه من إحدى الدول الأجنبية الناطقة بالإنجليزية.

وأشار التقرير إلى أن المستندات المطلوبة تقدم بمقر الإدارة العامة للبعثات.

 

عن إنطلاقة مصرية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*